أحدث الاخبار

الأربعاء، 5 سبتمبر 2012

جنايات بني سويف تبرئ حمزة والإسلامبولي فى قضية "العائدين من ألبانيا"


جنايات بني سويف تبرئ حمزة والإسلامبولي فى قضية "العائدين من ألبانيا"


 
صورة ارشيفية
قضت محكمة جنايات بني سويف اليوم الأربعاء، ببراءة 4 من قيادات الجماعة الإسلامية وهم مصطفى حمزة، رفاعي طه، عثمان السمان، محمد شوقي الإسلامبولي ضمن قضية "العائدين من ألبانيا"، فى أول جلسة للمتهمين الأربعة أمام محكمة مدنية بعد حصولهم على أحكام بالإعدام من المحكمة العسكرية.

وصل مصطفى حمزة للمحكمة فجر اليوم منفردا من سجن المزرعة "بطرة" وتأخر عقد الجلسة إلى ما بعد الواحدة ظهرا بسبب تأخر وصول رفاعى طه وعثمان السمان إلى مجمع المحاكم بحى الرمد بمدينة بنى سويف وسط حراسات أمنية مشددة، وقد قامت قوات من الجيش والشرطة بإغلاق شارع الرمد بالكامل وتحويل مسار المرور منه إلى شوارع جانبية.

كان مصطفى حمزة ورفاعي طه وعضو مجلس الشورى وعثمان السمان ومحمد شوقي الإسلامبولي شقيق خالد الإسلامبولي قاتل الرئيس الراحل أنور السادات ومحمد الظواهري شقيق زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري قد أحيلوا إلى محكمة جنايات القاهرة التي أمرت بتجديد حبسهم عدا الظواهري الذي أُفرج عنه صحياً وإحالتهم على محكمة جنايات بني سويف.

يذكر أن مصطفى حمزة ابن مدينة ببا ببنى سويف هو المخطط لمحاولة اغتيال الرئيس السابق حسني مبارك في أديس أبابا في يونيو من عام 1995، ومحكوم بالإعدام في قضية «العائدين من أفغانستان» أيضاً وقضيتين متعلقتين باغتيال قيادات أمنية في حقبة الثمانينيات، وبالمؤبد في الاعتداء على الكنيسة البروتستنتينية بمدينة ببا في محافظة بني سويف العام 1989. وسلَّمته إيران إلى مصر في العام 2004.

فى سياق متصل ستكون تلك هى المرة الأولى في تاريخ الجماعات الإسلامية في مصر التي يخضع فيها قادة هذه الجماعات لمحاكمة أمام محكمة جنايات عادية بعد قرار القضاء العسكري الذي كانوا يمثلون أمامه خلال عهد الرئيس السابق حسني مبارك، خصوصاً خلال سنوات ممارستهم العنف، بعدم اختصاصها بإعادة محاكمتهم إثر إلغاء المادة السادسة من قانون القضاء العسكري التي تعطي للرئيس حق إحالة المدنيين على محاكم عسكرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق